Saturday, September 19, 2020

كيفية تنظيف الخزانات

 


 

 

لماذا يعتبر تنظيف الخزانات أمرًا ضروريًا؟

 

يعتبر تنظيف الخزانات أمراً ضرورياً، لأنه يمكن أن تكون مصادر المياه الراكدة ومنخفضة الدوران أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا غير المرغوب فيها والضارة، ويمكن أن يحدث الركود بسبب عدد من العوامل بما في ذلك قلة استخدام المياه، واستخدام خزان كبير للغاية، ومشاكل في نظام المياه لديك تتسبب في انسداد أو ضعف التدفق، وبغض النظر عن هذه العوامل، سيكون هناك دائمًا بعض الركود في خزانات المياه، وبالتالي فإن التنظيف والتطهير المنتظمين ضروريان حتى لو كانت هذه المخاطر منخفضة.

 

كما تعتبر خزانات تخزين المياه أيضًا مصدرًا شائعًا للبكتيريا، وبمرور الوقت يمكن أن يتطور الصدأ والرواسب والطمي على الخزان المتسخ، ويمكن أن تتلوث الخزانات غير الخاضعة للرقابة بالمواد العضوية مثل الأوراق وفي الحالات القصوى الحيوانات الصغيرة.

 

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها قبل تنظيف الخزانات؟

 

قبل أن تبدأ في تنظيف الخزانات:

 

تأكد من أن الفريق الذي يقوم بتنظيف الخزان مدرب بشكل مناسب ومعتمد ولديه معدات الوقاية الشخصية الصحيحة.

 

تحقق من تقييم المخاطر قبل العمل لتعريف الفنيين والأشخاص المسؤولين بالمخاطر المرتبطة بالمهمة والأصول وكيفية تقليل أو التحكم في أي مخاطر محددة.

 

تواصل مع جميع مستخدمي المبنى أن أعمال التنظيف على وشك الحدوث.

 

قم بتصوير حالة خزان المياه قبل البدء في العمل.

 

يجب عزل مدخل الخزان حتى يمكن تصريف الخزان وفحصه.

 

يجب أيضًا عزل أي مضخات معززة مرتبطة بالخزان عن مصدر الطاقة الرئيسي.

 

كيف تتم عملية تنظيف الخزانات؟

 

أولاً يتم تفريغ الخزان (للتصريف أو حسب رخصة التخلص من النفايات حسب الاقتضاء).

 

دخول الخزان - إذا كان الدخول ضروريًا، فيجب أن يكون هناك تقنيان موجودان ويجب اتباع قواعد وأنظمة وإجراءات سلامة الأماكن المحصورة.

 

التنظيف عن طريق الكشط يدويًا لتنظيف جميع الأسطح الداخلية، وكنس الأرضيات، ومسح الجدران بشفاط مبلل. 

 

يجب إزالة جميع الأوساخ والحطام المرئي. 

 

يجب ملاحظة أي علامات تلف ، تآكل ، قشور ، تقشر ، بقع سوداء.

 

قم بإعادة ملئ الخزان وشطفه بمياه شبكة المياه العذبة، وللتحقق من عدم وجود تسرب أثناء عملية إعادة الملئ.

 

كيف تتم عملية تطهير الخزانات؟

 

تعد عملية التطهير خطوة مهمة في تنظيف الخزانات، وتتم كالآتي:

 

يتم التطهير الكيميائي بعد التنظيف عن طريق إضافة الكلور للماء في الخزان إلى التركيز المحدد بالملجم / لتر (جزء في المليون) من الكلور الحر المتبقي.

 

 حدد حجم الخزان والتركيز المطلوب وأقل وقت للتلامس والكمية لكل م 3 في الماء.

 

استخدم مجموعة اختبار الكلور لفحص هيبوكلوريت الصوديوم، ولا تضيف مادة كيميائية إلى الخزان حتى يمتلئ الخزان نصفه بالماء.

 

أضف المزيد من هيبوكلوريت الصوديوم إذا لزم الأمر وأعد الاختبار لتحقيق 50 جزء في الدقيقة من الكلور المتبقي في الخزان. 

 

يمكن إضافة الكلور بمعدل 0.5 لتر لكل م 3 وخلطه في الخزان. 

 

يمكن فتح مخرج الخزان للسماح بتدفق المياه المكلورة حول النظام.

 

 تتدفق المياه المكلورة إلى جميع المنافذ ويجب فحصها من قبل فني عن طريق فتح الصنابير والاستحمام على التوالي. 

 

إذا كنت تعتقد أن خزان المياه سوف يجف أثناء سحب الماء من خلال النظام، فقم بإيقاف تشغيل صمام المخرج لمنع الهواء من دخول النظام، وأعد ملئ الخزان في منتصف الطريق قبل إضافة كمية أخرى من المواد الكيميائية وإكمال ملئ الخزان.

 

متى يجب تنظيف الخزانات؟

 

يختلف وقت تنظيف الخزانات، وعدد مراته اعتمادًا على ما إذا كانت خزانات المياه الباردة صالحة للشرب أم غير صالحة للشرب، وتحتاج خزانات المياه الباردة الصالحة للشرب إلى التنظيف بانتظام أكثر لأنها تغذي منافذ مياه الشرب.

يجب فحص درجة حرارة الخزان من المدخل والمخرج سنويًا على الأقل.

 

يجب إجراء فحص داخلي بحثًا عن علامات التلوث المحتمل والحطام كل 6 أشهر لمياه الشرب، وكل 12 شهرًا للمياه غير الصالحة للشرب.

 

يجب أخذ العينات الميكروبيولوجية كل 6 أشهر لمياه الشرب، وفقط كما هو مطلوب بموجب مخطط التحكم في المياه غير الصالحة للشرب.

 

يجب تنظيف خزانات المياه وتطهيرها سنويًا (أو بشكل أكثر تكرارًا إذا رأى الفحص ضروريًا) لمياه الشرب، وفقط عندما يرى الفحص ضرورة للمياه غير الصالحة للشرب.

 

في النهاية يتعلق تنظيف خزانات المياه المنزلية بالحفاظ على نظافة المياه، وصحة الإنسان، وأنظمة توزيع المياه الآمنة.

 

ما هي مخاطر عدم تنظيف الخزانات التي تحتفظ بمياه الشرب؟

 

بدون اختبار نظافة المياه بانتظام وتطهير خزان المياه، هناك خطر من تراكم البكتيريا مثل الليجيونيلا والإي كولاي والكريبتوسبوريديوم، هذه الأنواع من البكتيريا شديدة الخطورة ويمكن أن توجد في أي مواد مغذية تتراكم في خزان مياه غير خاضع للرقابة، حتى إذا كان هناك نظام للأشعة فوق البنفسجية، فإن الخزان المتسخ قد يلوث نظام المياه ويجعله خطيرًا

 

وبمجرد الانتهاء من أعمال تنظيف الخزانات، سيتم إصدار شهادة تطهير للتحقق من امتثالك للوائح الصحة والسلامة، وهذا مهم لإثبات امتثالك، وقد يكون مطلوبًا أيضًا للحصول على التأمين اللازم للنظام، ولا ينبغي أبدًا أن تكون نظافة خزانات المياه فكرة متأخرة، كما أن تنظيف خزان تخزين المياه الباردة مرة واحدة على الأقل سنويًا أمر ضروري للحفاظ على سلامة وصحة الجميع.

 

 وأيضاً إذا لم يتم تنظيف خزان المياه بشكل منتظم، فقد يؤدي ذلك إلى وجود شوائب في الماء، والتي قد تتكون من العديد من الجراثيم الضارة، وبالتالي يمكن أن يصاب الماء بأنواع مختلفة من الأمراض بما في ذلك الزحار والكوليرا والجاستو والعديد من الأمراض الأخرى، وإذا تُركت الخزانات غير نظيفة، فيمكن أن تتلوث بسهولة على مدار فترة زمنية، وبالتالي قد تكون ضارة للاستهلاك وحتى للتنظيف.

 

وقد لا تكون أنظمة تنقية المياه فعالة بنسبة 100٪ إذا لم يكن خزان المياه نظيفًا، في حين أنه من الصحيح أن معظمنا لديه أنظمة ترشيح مياه مثبتة في منازلنا وأماكن عملنا، إلا أنها قد لا تكون فعالة بنسبة 100٪ إذا كانت المياه القادمة من الخزانات غير نظيفة، قد تثبت فعاليتها ضد أنواع معينة فقط من الجسيمات والشوائب ولكنها قد لا تساعد في منع العدوى وبالتالي أنواع معينة من الأمراض المرتبطة بالمياه.

 

كما أن المياه غير الصحية هي سبب رئيسي للوفاة، إنها حقيقة أن المياه غير الصحية هي السبب الرئيسي السادس للوفاة حول العالم وتأتي مباشرة بعد استهلاك الكحول وتدخين السجائر في هذه القائمة.  معظمنا لا يتحمل عناء تنظيف خزانات المياه بشكل دوري ، لكن هذه الخسائر قد تكون قاتلة.  حتى لو استخدمنا المياه المفلترة لأغراض الشرب أو الطهي ، فهناك العديد من الأماكن التي نستخدم فيها المياه غير المفلترة مثل فرش الغسيل وتنظيف أسناننا وما إلى ذلك، وبالتالي فإننا نستهلكها بشكل أو بآخر.

 

إذا لم يتم تنظيف الخزانات بشكل صحيح ومنتظم ، يمكن أن تترسب الطحالب على قاع وجدران الخزان، وبالتالي تصيب المياه. من المهم أن تتصل بأخصائي لتنظيف خزان المياه على الأقل مرة كل عام.  قد تستغرق العملية بضع ساعات ، لكن النتائج ستثبت أنها مفيدة حقًا لصحتك وصحة عائلتك.  يمكنك بسهولة العثور على مزود خدمة محترف بالقرب منك إما عن طريق سؤال أصدقائك أو عائلتك أو البحث في الإنترنت. 

 

ماذا تشمل عملية تنظيف الخزانات؟

 

تشمل عملية تنظيف الخزانات المنزلية والتجارية تصريف المياه الموجودة، وإزالة رواسب الملوثات المتراكمة التي قد تكون قد تراكمت في خزان المياه، وتشتمل طرق التنظيف الأخرى والإضافية على الكشط، وسفع الرمال، وتنظيف الأسلاك لضمان نظافة الخزان، وبعد تنظيف خزان المياه، سوف تحتاج إلى تطهيرها عادةً باستخدام بيروكسيد الهيدروجين المستقر بالفضة، ومن المهم لصيانة خزان المياه الخاص بك أن تحافظ على المستوى الصحيح من الرقم الهيدروجيني للتطهير لضمان الحفاظ على نظافة المياه، ولمنع التراكم الذي يمكن أن يعرض للخطر نمو البكتيريا، كما تعني خدمات تنظيف الخزانات الثقة بشأن حالة أنظمة المياه في المبنى الخاص بك، وأنه يتم مراقبتها بعناية، كما يمكن إجراء عمليات فحص لخزانات المياه.

No comments:

Post a Comment

شركة تنظيف خزانات بالرياض

لماذا يجب طلب خدمات شركة تنظيف خزانات بالرياض ؟ ليست المياه في الخزان بشكل عام آمنة عند إهمال لتنظيفه. هذا هو سبب حاجتنا للمطالبة بخدمات شر...