Saturday, September 19, 2020

ما هي أهمية عزل الأسطح


 


ما هي أهمية عزل الأسطح؟

 

عزل الأسطح وسيلة هامة لحماية منزلك خاصة في فصل الشتاء، لأنها إذا لم يكن منزلك معزولًا جيدًا، فمن المحتمل أن تنفق الكثير على فواتير التدفئة، وإذا كان مصدر التدفئة الخاص بك لا يقوم بتدفئة منزلك بالكامل بشكل كافٍ، فمن المحتمل أن ترى ارتفاعًا في فاتورة الكهرباء إذا كنت بحاجة إلى السخانات أيضاً، وذلك في حالة العزل الحراري.

 

ما هي عملية عزل الأسطح الحراري؟

 

عملية عزل الأسطح الحراري هي عملية تقليل انتقال الحرارة بين الأجسام التي تلامس الحرارة، أو في نطاق التأثير الإشعاعي، وتتكون العوازل الحرارية من مواد توصيل حراري منخفضة مدمجة لتحقيق توصيل حراري أقل للنظام، ويمكن تحقيق العزل الحراري من خلال طرق أو عمليات مصممة خصيصًا، وكذلك باستخدام أشكال ومواد مناسبة.

 

ما هي فائدة عزل الأسطح من الحرارة عن طريق العزل الحراري؟

 

العزل الحراري هو الحل لواحدة من أصعب المشاكل، والتي تستخدم لتقليل مقدار المال والغاز والكهرباء التي نستخدمها، ففي فصل الصيف تشع الحرارة من الجدران والنوافذ والأسقف والأرضيات في الممتلكات، لذلك عند فقدان الحرارة، سيتوجب عليك أن تتعامل مع درجات الحرارة الداخلية المنخفضة، أو إنفاق المزيد من المال على تدفئة المكان مرارًا وتكرارًا، لذا يعد العزل الحراري حلاً بسيطًا نسبيًا يسعى إلى منع فقد الكثير من الحرارة وزيادة الحرارة، وتشمل بعض المناطق الأكثر شيوعًا للعزل الغرف العلوية، والجدران، والجدران الخارجية، والأرضيات.

 

كيف يتم عزل الأسطح من الحرارة؟

 

يأتي عزل الدور العلوي بشكل عام على شكل لفات كبيرة، ويتم تثبيته في الدور العلوي الخاص بك لمنع ارتفاع الحرارة عبر السقف، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 25٪ من فقدان الحرارة يحدث من خلال السقف، لذلك يجب أن يكون هذا هو أول مكان تقوم بعزله عند الانتقال إلى عقار جديد، ويشمل عزل الدور العلوي لفائف دور علوي مصنوعة من الصوف الزجاجي والصوف المعدني وصوف الأغنام، كل من هذه المنتجات الطبيعية إلى حد ما منخفضة التكلفة ويمكن تركيبها بكميات كبيرة لتحقيق أقصى عائد على الاستثمار.

 

أيضاً يمكن عزل جدار التجويف، وهو نوع من العزل الحراري المستخدم في المنازل ذات البناء التجويفي، ويمنع ذلك فقدان الحرارة من خلال الجدران عن طريق ملئ الفراغ بين الجدران الداخلية والخارجية بالرغوة العازلة، ولوح العزل، وعزل الأسطوانة، والعديد من الخيارات الأخرى، حيث يُقدَّر أن 33٪ من إجمالي فقد الحرارة يحدث من خلال الجدران، لذا يجب مراعاة نوع عزل الجدران.

 

كما يمكن أن يشمل عزل الجدار الخارجي أنظمة الكسوة والعزل التي يتم لصقها على الجدران الخارجية، ويمنع ذلك فقدان الحرارة من خلال الأسطح الخارجية، ويعد عزل الجدار الخارجي، مفيدًا أيضًا إذا كانت الجدران صلبة (الطوب ، على سبيل المثال) ولا يريد أصحاب المنازل فقدان مساحة الأرضية عن طريق العزل داخل العقار.

 

يمكن أيضاً وضع عازل للأرضيات أسفل ألواح الأرضية في كل مستوى من منزلك، ويساعد ذلك في منع فقدان الحرارة عبر الأرضية، ويمكنه أيضًا توفير الحماية الصوتية أيضًا، ويساعد هذا التأثير المشترك على تقليل نسبة 15٪ المقدرة من الحرارة المفقودة عبر الأرضيات، ويساعد على منع الضوضاء المنتقلة بين الأرضيات.

 

ما فائدة عزل الأسطح المائي؟

 

العزل المائي للأسطح، عن طريق أنابيب المياه العازلة توفر المال على تكاليف الطاقة من خلال منع أنابيب الماء الساخن من فقدان الحرارة في الهواء المحيط، على سبيل المثال يمكن أن يؤدي عزل أنابيب الماء الساخن التي تخرج من سخان المياه إلى تقليل فقد الحرارة، وتقليل تكاليف تسخين المياه، أيضاً يمكن لعزل أنابيب الماء البارد أن يمنع الأنابيب من التعرق بسبب تكاثف الرطوبة، مما قد يقلل من مستويات الرطوبة في المنزل في الصيف.

 

متي يجب اللجوء إلى العزل المائي؟

 

تعتمد عملية عزل الأسطح المائي عن طريق عزل أنابيب المياه التي تعزلها على سبب قيامك بذلك، فإذا كان الهدف هو منع تجمد المياه في الأنابيب، فإن الأنابيب المهمة التي يجب حمايتها هي تلك التي تمر عبر مساحات معرضة للهواء البارد، مثل التي توجد في الجدران الخارجية، والمرائب غير المدفأة، والسندرات غير المدفأة، ويجب عزل كل من أنابيب المياه الساخنة والباردة عندما يكون الهدف منع التجمد.

 

أما إذا كان الهدف هو خفض تكاليف تسخين المياه، فمن الحكمة عزل أنابيب الماء الساخن في أي مكان يمكنك الوصول إليه، سيساعد هذا في منع الحرارة من الإشعاع بعيدًا عن أنابيب الماء الساخن، وقد يسمح لك بخفض إعداد درجة الحرارة في سخان المياه.

 

أما إذا كان الهدف من عزل الأنابيب هو التخلص من تعرق الأنابيب والرطوبة، فإن أنابيب المياه الباردة هي الأكثر حاجة إلى العزل، لأنه عندما تتلامس الأنابيب الباردة المكشوفة مع الهواء الدافئ والرطب، يمكن أن يتكون التكثيف على الأنابيب، وقد يتساقط هذا التكثيف ويتجمع على الأرضيات، أو قد يساهم في ارتفاع مستويات الرطوبة الإجمالية خاصة في الطوابق السفلية.

 

كيف يتم عمل عزل الأسطح المائي؟

 

الطريقة الشائعة لعزل الأسطح من الماء هي عزل غلاف الأنابيب التقليدي، ويمكن عمل هذا النوع من العزل بالعديد من المواد المختلفة، بما في ذلك الرغوة المرنة بشريط دعم مطاطي، وعزل أنابيب الفوم والرقائق، ولف أنابيب الفقاعة، والقطن الطبيعي المدعوم بورق الألمنيوم، وشريط عزل الأنابيب المطاطية، ويتم ذلك بعدة طرق منها:

 

شريط لاصق عازل للأنبوب: حيث يتم لف شريط لاصق على أحد طرفي الأنبوب العازل (إذا لم يكن لاصقًا ذاتيًا بالفعل).

 

لف العازل حول الأنبوب في حلقات لولبية متداخلة مع كل حلقة بمقدار 1/2 بوصة على الأقل، ثم قم بتغطية الأنبوب بالكامل، مع الحرص على عدم ترك أي مناطق مكشوفة.

 

ما هي النصائح التي يجب اتباعها عند عزل الأسطح؟

 

قبل البدء في عزل الأسطح، افحص المبنى الذي ستقوم بعمل العزل له، لمعرفة معلومات حول مكونات المبنى التي تخترق العزل، مثل الصناديق الكهربائية، ولتقييم أنواع العزل التي يتم رشها ، أيضاً قم بقياس عمق العزل وتحقق من وجود فجوات في التغطية.

 

وإذا اخترت أن تقوم بالعزل بنفسك، ولا تلجأ لشركة متخصصة، فاتبع تعليمات الشركة المصنعة، واحتياطات السلامة بعناية وتحقق من قوانين المباني والحرائق، وذلك في حالة إذا لم يكن هناك عامل تركيب مؤهل في منطقتك، أو تشعر بالراحة في تولي الوظيفة فقد تتمكن من العثور على إرشادات من الشركات المصنعة.

 

ما هي مميزات عملية عزل الأسطح؟

 

توفر عملية عزل الأسطح الراحك لك، نظرًا لأن العزل سيبقي منزلك دافئًا في الشتاء وباردًا في الصيف، فستبقى أنت وعائلتك مرتاحين طوال العام دون الحاجة إلى تشغيل وحدة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، أو الاعتماد على البطانيات الإضافية، أو الاستثمار في المراوح، أو الاستقرار أيضًا  منزل ساخن أو شديد البرودة.

 

توفير الطاقة: هل تعلم أن المنزل غير المعزول بشكل جيد أو غير المعزول بشكل صحيح يمكن أن يفقد ما بين 20 ٪ و 30 ٪ من طاقته؟ يمكن أن يؤدي تسرب الهواء حول النوافذ والأبواب إلى إهدار طاقتك، هذا يعني أن السخان ومكيف الهواء لديك سيضطران إلى العمل بجهد أكبر للحفاظ على منزلك دافئًا أو باردًا، ولكن مع العزل المناسب للمنزل، يمكنك الحفاظ على كفاءة منزلك والحفاظ على انخفاض فواتير الطاقة.

 

العزل الصوتي: العزل المنزلي مفيد، لأنه يساعد على امتصاص الأصوات التي ترتد عن الجدران والأرضيات، مما يجعل منزلك مكانًا أكثر هدوءًا للعيش والاسترخاء.

 

 تقليل أثار الكربون: إذا كنت مهتمًا بالعيش بأسلوب حياة "صديق للبيئة"، فإن العزل المناسب (والكمية المناسبة منه) يمكن أن يساعدك في القيام بذلك، نظرًا لأن العزل يسمح لك باستخدام طاقة أقل، وفي المقابل ينتج عنه انبعاثات أقل، فسوف تقلل من انبعاثات الكربون وتأثيرك على البيئة. بالإضافة إلى ذلك يمكننا مساعدتك في اختيار النوع المناسب من العزل الذي له أقل تأثير على البيئة.


No comments:

Post a Comment

شركة تنظيف خزانات بالرياض

لماذا يجب طلب خدمات شركة تنظيف خزانات بالرياض ؟ ليست المياه في الخزان بشكل عام آمنة عند إهمال لتنظيفه. هذا هو سبب حاجتنا للمطالبة بخدمات شر...